مسلسلات رسوم متحركة مقتبسة عن روايات عالمية شهيرة

مسلسلات رسوم متحركة مقتبسة عن روايات عالمية شهيرة

- ‎فيمنوعات, وسائط متعددة
599
0
Treasure_Island_TV_Series-177665144-large-nwKld2coLSB2J4wpDwSpuZ1O7ibNACpkE770G1aNz8Y

من المؤكد أن أطفال اليوم يؤثرون الأجهزة اللوحية على التلفاز لأنهم من يختارون البرنامج، ووقت العرض، ولكن في جيل الثمانينات والتسعينات كنا نتسمر أمام جهاز التلفاز في فقرة الرسوم المتحركة لنستمتع بها، لا سيما أنها كانت تزخر بالمشاعر الإنسانية التي تحمل في طياتها رسالة أخلاقية للطفل، و بعيدة في غالبها عن العنف، وإليكم الآن مجموعة من أشهر الرسوم المتحركة المقتبسة عن روايات عالمية شهيرة:

هايدي

heidi001

مسلسل رسوم متحركة ياباني تمت دبلجته، وعرضه على عدة شاشات عربية في بداية الثمانينات، يتألف من 52 حلقة وهو مقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتبة السويسرية جوانا سبيري. يتحدث المسلسل عن فتاة صغيرة يتيمة الأبوين ترسلها عمتها إلى جدها الذي يقطن في كوخ صغير في أعلى جبال الألب بعيداً عن القرى المحيطة.

تنشأ بينهما علاقة قوية فعلى الرغم من طبع الجد القاسي يعطف عليها ويحبها، وتتعرف على الراعي الصغير بيتر وعائلته الصغيرة و تقضي وقتها معه، وتتوالى الأحداث فيما بعد. يعج المسلسل بالمشاعر الجميلة ويُعلّم الطفل حبّ الأهل والوطن وحبّ الخير للجميع.

توم سوير

040

مسلسل رسوم متحركة ياباني تم تعريبه، وعُرض على مختلف المحطات العربية في بداية الثمانينات، عدد حلقاته 49 حلقة، وهو مُقتبس عن رواية للأديب الأمريكي الساخر مارك توين. يتحدث المسلسل عن طفل شقي يدعى توم سوير يرافقه عدد من الشخصيات يعيشون على ضفاف نهر المسيسبي، ويقوم بالكثير من المغامرات ويتعرّض لمفارقات طريفة وأخرى خطيرة.

المسلسل مشوّق ومُسلي، ويتعلّم الطفل من خلاله الكثير من المعلومات المتنوعة.

 

ريمي

malothec2510225102-8

مسلسل ياباني عُرض بنسختين، عُرضت النسخة الأولى في الفترة الأولى من الثمانينات، وكان عدد الحلقات 51 حلقة، وريمي فيها كما في الرواية فتى، أما في النسخة الثانية الأحدث التي سُميّت بدروب ريمي تم تقديم ريمي على أنها فتاة، ودُبلجت وعُرضت في نهاية التسعينات على مدى 26 حلقة، كما وقد تم إنتاج فيلم على غرار النسخة الأولى.

المسلسل مقتبس عن رواية فتى بلا عائلة للكاتب الفرنسي هكتور مالوت، وتتحدث عن ريمي الطفل الذي يعيش مع والدته في قرية صغيرة، أما والده فيعمل في باريس ويتعرّض لحادث فيعود إلى القرية، ويكتشف ريمي أنهما ليسا والداه الحقيقيان، ويتم بيعه إلى “فيتالس” الرجل الإيطالي الذي يقوم بعروض مسرحية في الشوارع برفقة ثلاث كلاب مدربة وقرد، وبعد وفاة فيتالس يسعى ريمي للبحث عن عائلته الحقيقية.

المسلسل بنسختيه مليء بالمشاهد المحزنة والمواقف التعيسة وخصوصاً في النسخة الأولى، وأراهن أن معظم من شاهده قد بكى على مشهد موت فيتالس.

نساء صغيرات

Little-Women-Book

تم إنتاج عدّة نسخ منه ومن عدة شركات مختلفة الجنسيات، ولكن النسخة المشهورة في العالم العربية هي اليابانية التي عُرضت في بداية التسعينات على مدى 48 حلقة، وهي مأخوذة عن رواية ناجحة ومشهورة تحت نفس العنوان للكاتبة الأمريكية لويزا ألكوت.

تتحدث عن أربعة أخوات (ميغ الكبرى – جو وهي البطلة الأبرز – بيث الهادئة – إيمي العصبية) وهن مختلفات الأعمار والطباع يعشن مع والدتهن في ظل غياب الوالد عنهن بسبب مشاركته في الحرب الأهلية الأمريكية، تتداخل حياة الفتيات مع عدة شخصيات أخرى ويواجهن العديد من المواقف والتحديات.

جزيرة الكنز

treasure-island-cover

مسلسل رسوم متحركة ياباني عُرض خلال 26 حلقة، تمت دبلجته إلى العربية، وعُرض في فترة الثمانينات، ولاقى رواجاً كبيراً بالإضافة إلى أغنيته التي قام بأداءها الفنان اللبناني سامي كلارك، وهي مقتبسة عن رواية بنفس الاسم للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستفينسون.

تتحدث الرواية عن قصة الفتى جيم الذي يعثر على خريطة كنز في جزيرة نائية، وينطلق في رحلة بحرية للبحث عنه مع عدة رجال بينهم القاضي تريلوني والطبيب ليفزي والقبطان سمولت والطباخ جون لونغ سيلفر ذو الساق الخشبية، وفي أثناء الرحلة يكتشف جيم أن ضمن فريقهم قراصنة و يترأسهم جون سيلفر، وتتوالى الأحداث الشيّقة في رحلة البحث عن الكنز.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *