وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاماً

وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاماً

- ‎فيالعالم
720
0
stephen-hawking

توفي صباح اليوم العالم الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ في منزله بمدينة كامبريج .

ونقلت صحيفة “غارديان” عن أبناء هوكينغ: “يحزننا جداً أن والدنا المحبوب توفي اليوم. إنه كان عالماً عظيماً وشخصاً نادراً ستبقى أعماله وتراثه معنا لسنوات طويلة”.

وأضافوا: “إن شجاعة ومثابرة ستيفن هوكينغ وقدراته وروح الدعابة النادرة ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم”.

وكان ستيفن هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، وهو معروف بفضل أبحاثه النظرية في علم الكون والعلاقات بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، والتسلل الزمني. وهو مؤلف الكتاب المعروف “تاريخ موجز للزمن”.

وفي عام 1963 قال الأطباء إن هوكينغ البالغ من العمر 22 عاما مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري. واعتقد الأطباء آنذاك أنه سيعيش ما بين عامين و3 سنوات. لكن تنبؤاتهم لم تتحقق. فواصل هوكينغ عمله العلمي وتزوج مرتين وله 3 أطفال. وطوال حياته أجرى أبحاثا علمية وقدم تقارير علمية ودرس في جامعات مختلفة.

يعتبر هوكينغ نفسه محظوظاً بعائلة متميزة، وخصوصاً زوجته “جين وايلد” التي تزوجها عام 1965، كما يُعتبر قُدوةً في التحدي والصبر ومقاومة المرض، وإنجاز ما عجز عنه الأصحاء. إلى جانب باله الطويل في مجال العلوم الفيزيائية، يتميز هوكينغ بالعمل والنشاط في الأعمال الاجتماعية والدعوة للسلم والسلام العالمي، وهو مساعد للطفولة وقرى الأطفال، وشارك في مظاهرات ضد الحرب على العراق. وفي عام 2013 أعلن عن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في كيان الاحتلال الاسرائيلي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *