بدء المرحلة الثالثة من تأهيل أسواق حمص القديمة

بدء المرحلة الثالثة من تأهيل أسواق حمص القديمة

- ‎فيسورية
272
0
0dac574df99249b1f33b13f0b51ccecd_XL

دأت المرحلة الثالثة من أعمال تأهيل أسواق حمص القديمة, وتتضمن استكمال الأسقف الحديدية في شارع المعارض والتغطية الشفافة له، إضافة لأعمال الترميم.

مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في حمص طارق سفر, اوضح في حديثة لصحيفة “تشرين” أنه تم تقسيم العمل في السوق إلى أربع مراحل، وكل مرحلة لها مدة زمنية محددة، وأنجزنا حتى الآن قرابة الـ90 في المئة من المرحلتين الأولى والثانية، وبدأنا حالياً العمل بالمرحلة الثالثة، حيث يصل العدد الإجمالي للمحلات التي سيتم ترميمها إلى300 محل، كما سيتم تركيب أبواب ونوافذ حديدية ولوحات خشبية لخمسين محلاً تجارياً، وستكون مدة هذه المرحلة خمسة أشهر، وهناك بعض المحلات بحاجة لمصابيح طاقة شمسية للمرحلتين الأولى والثانية، إضافة للمرحلة الثالثة التي نحن في صددها.
وعن إجمالي ما تم إنجازه حتى الآن قال سفر: أنجزنا حتى الآن 631 محلاً، حيث تم تركيب الأبواب والنوافذ الخشبية والحديدية أي ما يقارب أعمال نصف السوق (الأعمال الطينية، الترميم والتأهيل، كما انتهينا من تركيب السقف المعدني الجديد مع المادة الشفافة له.
وأشار سفر إلى أنه تم العمل في سوق الحشيش بطريقة مختلفة، حيث تم تركيب 106 أبواب للمحلات التجارية بالاتفاق مع غرفة التجارة.

ولفت إلى أن ثماني منظمات تعمل كل حسب اختصاصها، وهناك بعض المنظمات تعمل على إعادة تأهيل وترميم المنازل، ونحن قمنا بترحيل الأنقاض من “القريتين، القصير، تدمر ومدينة حمص” كاملة، وقمنا بترميم جزئي لمشفى تدمر الوطني, وترميم وتأهيل للعيادات الشاملة في بابا عمرو والمشفى الجامعي.

يذكر أنه وبعد خروج الإرهابيين من حمص القديمة في 8/5/2014 بدأت كل الفعاليات المجتمعية والمنظمات الدولية وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى في المدينة بتأهيل الأسواق التجارية, لفتح المجل لعودة التجار والحرفيين والمهنيين لممارسة نشاطهم التجاري والمهني والحرفي وسط المدينة، وبالاتفاق مع منظمة UNDP تم ترحيل الأنقاض من الوسط التجاري, والعمل مع UN  HAPITAT و«مشروع عون» على تنفيذ مشروع المعدات المدرة للدخل، حيث تم توزيع المعدات على حوالي 200 ورشة حرفية في السوق لمساعدة المتضررين للعودة إلى أعمالهم..

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *