أسباب ظهور الهالات السوداء ” السواد تحت العين “

أسباب ظهور الهالات السوداء ” السواد تحت العين “

- ‎فيصحة و تغذية
821
0
أسباب_الهالات_السوداء_تحت_العين_وعلاجها

1 قلة النوم والإجهاد أهم و أشهر الأسباب لظهور الهالات السوداء لذا يجب الحصول على قدر كافي من النوم يومياً (على الأقل 7-8 ساعات من النوم غير المتقطع) .

2 تعتبر الهالات السوداء أحد أعراض متلازمة ما قبل الطمث، وتأثيرها هو بسبب التغير الهرموني، لذلك حاولي التخفيف من كمية الأملاح و الأطعمة المالحة و الكربوهيدرات قبل موعد الطمث بأسبوع.

3 – المشكلات الصحية :يعتبر ظهور الهالات السوداء دليل على أن الدم به مواد سامة مثل ثاني أوكسيد الكربون، وغازات وفضلات سامة بالجسم، وبذلك تزداد الهالات السوداء في حالة الإمساك. ولذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تزيد من نسبة غاز الأكسجين في الدم مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون، البرتقال، والجوافة.

4 الوراثة لها علاقة بظهور الهالات السوداء .

5 – تمدد الأوعية الدموية : إذا كانت سببها هو تمدد الأوعية الدموية فيمكن علاج الهالات السوداء عن طريق النوم على وسادة مرتفعة أو وسادتين أثناء الليل، و في الصباح يمكن وضع كمادات باردة على العينين لمدة 5 دقائق مما يعمل على انقباض هذه الأوعية.

6 في بعض الأحيان يؤثر احتقان الأنف على الأوعية الدموية للعين فيجعلها أكثر اتساعاً و احتقاناً مما قد يسبب ظهور الهالات السوداء .

7 التدخين يعمل على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من الإمداد الدموي كما أن النيكوتين يعمل على الشيخوخة المبكرة للجلد .

8 نقص الحديد و الأنيميا يؤثر سلباً على صحة الجلد و حيويته، و يساعد أيضاً في تكوين الهالات السوداء .

9 أشعة الشمس المباشرة لها تأثير سلبي على الجلد و خصوصاً على الجلد الحساس أسفل العين لذا يجب الحرص على وضع كريمات واقية من أشعة الشمس .

10 الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر على مستوى أقل قليلاً من مستوى العين أو على مسافة لا تقل عن 30 سم يؤدي إلى ظهور الهالات لذلك يجب وضع فلتر تنقية على الشاشة، مع إعطاء العين فترة راحة بين الحين و الآخر.

11 الغدة الكظرية من الغدد الصماء بالجسم و التي تفرز هرمون الكورتيزون و عندما يختل عمل هذه الغدد فمن الممكن أن تسبب : التوتر و الضغط العصبي، الإرهاق، زيادة الوزن، انتفاخ العين و الهالات السوداء. كما أن تناول كميات غير كافية من الماء، وتناول أغذية تحتوى على كميات كبيرة جداً من السكر و كذلك تناول الكافيين يؤثر على الغدد الكظرية و يرهقها.

12 حكة و فرك العين بصورة مستمرة قد يسبب الهالات السوداء و التهابات بالعين.

13 يؤثر التقدم بالسن على البشرة عن طريق نقص سمك الجلد و بما أن أسفل العين منطقة رقيقة و حساسة فقد تصبح الأوعية الدموية أسفل العين أكثر وضوحاً و يسبب ذلك الهالات السوداء . لذا يجب الحرص دائماً على تناول الغذاء الصحي المتكامل لتعويض الجسم و الجلد بالعناصر الغذائية الهامة له.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *