41% من سوريّي هولندا مكتئبون.. و 20% يريدون العودة

41% من سوريّي هولندا مكتئبون.. و 20% يريدون العودة

- ‎فيدراسات
1388
0
Refugees queue as they arrive at the vacation park Droomgaard in Kaatsheuvel, on January 6, 2016. 
About 1200 refugees will be taken care of in the temporary shelter that lasts from the end of december to April 1. / AFP / ANP / ARIE KIEVIT / Netherlands OUT        (Photo credit should read ARIE KIEVIT/AFP/Getty Images)Refugees queue as they arrive at the vacation park Droomgaard in Kaatsheuvel, on January 6, 2016. About 1200 refugees will be taken care of in the temporary shelter that lasts from the end of december to April 1. / AFP / ANP / ARIE KIEVIT / Netherlands OUT (Photo credit should read ARIE KIEVIT/AFP/Getty Images)

أبدى 20% من اللاجئين السوريين في هولندا، رغبتهم في العودة إلى سورية بمجرد انتهاء الحرب. وأعلن مكتب المركزي للإحصاء الهولندي، مطلع العام الجاري، أن حوالي 16 ألف شخص سوري قدموا إليها في 2017، أي أقل بعشرة آلاف عن العام الذي يسبقه.

وقالت دراسة رسمية هولندية إن 41% من اللاجئين السوريين في هولندا يعانون من آثار اضطرابات نفسية، على الرغم من مغادرتهم سورية قبل أكثر من عامين.

وأصدر “المعهد الهولندي للبحوث الاجتماعية” (SCP)، التابع للحكومة، هذه الدراسة، الجمعة 1 حزيران، وقال فيها إنه يهدف لشرح ضعف الدعم الاجتماعي والتربوي والنفسي، المقدم من الدول الأوروبية للاجئين، بحسب وكالة “الأناضول”

وأورد البحث أمثلة عن معاناة السوريين، تتمثل في شعورهم في كثير من الأحيان بالقلق أو الاكتئاب أو الإحباط.

وأشار المعهد إلى أن السوريين المشمولين في الدراسة هم من الذين حصلوا على تصاريح إقامة مؤقتة في هولندا، والبالغ عددهم 44 ألف سوري.

كما أظهرت تعرض 33% منهم للمعاملة السيئة والمضايقات خلال رحلة اللجوء، في حين اضطر عدد كبير منهم إلى دفع مبالغ ضخمة من المال لتجار البشر، بحسب المنظمة.

وتأتي نسبة المصابين بأمراض نفسية بين السوريين أعلى من المتوسط العام للمصابين بأمراض نفسية في هولندا بثلاثة أضعاف ونصف، والبالغ 13%.

وجاء في الدراسة أن السوريين لا يقبلون على المساعدات المقدمة لهم للعلاج، إلا على نحو ضئيل.

كما سلطت الدراسة الضوء على ضعف مشاركة اللاجئين في نظام التعليم الهولندي، إذ لم يحصل أي لاجئ منهم تقريباً على شهادة تعليمية هولندية.

واعتبرت الدراسة أن 15% فقط، من الذين منحوا حق اللجوء في البلاد يشاركون في نظام التعليم الهولندي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *