قانون الأحوال الشخصية ‘‘عَ النار‘‘ : المحكمة الشرعية تسترشد بمنظمات حقوق المرأة لإنصافها !

قانون الأحوال الشخصية ‘‘عَ النار‘‘ : المحكمة الشرعية تسترشد بمنظمات حقوق المرأة لإنصافها !

- ‎فيمجتمع
170
0
3441455633

في تطور لافت، أعلنت مصادر في المحكمة الشرعية في دمشق الانتهاء من تعديل قانون الأحوال الشخصية السورية، موضحة أن التعديل اشتمل على الكثير من الأمور منها تعويض المرأة في الطلاق التعسفي سواء كانت فقيرة أم غنية. و أضافت المصادر ل”الوطن” أنه كان سابقاً يتم تعويض المرأة فقط في حال الفقر والبؤس، معتبرة أنه كان مجحفاً بحقها وتمت المطالبة سابقاً بتعديل هذا النص لأن الطلاق التعسفي فيه ظلم للمرأة وتسعف من الزوج في استخدامه.

وأكدت المصادر أن التعديل اشتمل على الكثير من الأمور منها المصطلحات التي تعتبرها منظمات حقوق المرأة أنها تظلم المرأة. كما تم مراعاة المقترحات المقدمة من المنظمات والجمعيات التي تعنى بحقوق المرأة لإخراج قانون يتوافق عليه الجميع، مشيرة إلى أنه تم الاستماع إلى الآراء المختلفة في هذا الموضوع لما لهذا القانون من أهمية كبيرة باعتبار أنه “يشتمل على حياة المواطنين من رحم أمهاتهم إلى ما بعد موتهم”.

وتنادي بعض الجمعيات المدنية التي تعنى بحقوق المرأة بتغييرالعديد من القوانين المتعلقة بحقوق المرأة، مثل قانوني الجنسية والأحوال الشخصية وخصوصاً ما يتعلق بموضوع الزواج والطلاق والحضانة وغيرها من الأمور الولائية، إضافة إلى بعض المواد المنصوص عليها في قانون العقوبات السوري الذي فيها إجحاف واضح بحق المرأة مثل المادة 548 التي تنص على العذر المخفف في جرائم الشرف، ومن ثم رفعت صوتها مطالبة بتعديل هذه القوانين.

المصدر : الوطن

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *