فوائد البطيخ عديدة منها علاج اضطرابات الكلى و الضعف الجنسي

فوائد البطيخ عديدة منها علاج اضطرابات الكلى و الضعف الجنسي

- ‎فيصحة و تغذية
269
0
فوائد

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية والمفضلة لدى الكثير والتى تحتوى على عناصر غذائية عديدة من فيتامينات ومعادن وغيرها وتمد الجسم بفوائد صحية، نتعرف عليها فى السطور المقبلة.

يعالج اضطرابات الكلى

يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذى يعمل على تنظيف الرواسب السامة فى الكلى، وعلاوة على ذلك  فهو مفيد في الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم، ما يقلل من فرص تلف الكلى.

وبالإضافة إلى ذلك، يتكون البطيخ من نسبة عالية من الماء، لذلك يحث على التبول، ما يساعد على تنظيف الكليتين.

ويحتوى البطيخ أيضًا على مضادات الأكسدة التى تضمن صحة جيدة للكلى لفترة طويلة وتقلل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وبقع العمر على الجلد.

الوقاية من ضربة الشمس

يساعد البطيخ في تقليل درجة حرارة جسمك وضغط الدم، خاصة فى فصل الصيف، ما يحمى الإنسان من ضربة الشمس، بالإضافة إلى أن كمية الماء بالبطيخ تحفز من إفراز السائل الزائد على شكل عرق، ما يبرد الجسم خلال أيام الصيف الحارة.
ينظم ضغط الدم

تساعد كمية البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة  في البطيخ على خفض ضغط الدم، حيث يعمل البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية، وبالتالي يحفز تدفق الدم ويقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية.

وتمنع الكاروتينات الموجودة في البطيخ من تصلب الشرايين والأوردة، ما يساعد على تقليل ضغط الدم وفرص الجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

 

الوقاية من السرطان

يحتوى البطيخ على الليكوبين، وهو مركب مغذٍ للكاروتينية، والذى يساعد فى الوقاية من السرطان، وقد تبين أن الليكوبين يقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة وكذلك سرطان بطانة الرحم.
صحة القلب

يحتوى البطيخ على كاروتينويد، والتى تساعد فى تحسين صحة القلب،  كما تحتوى الفاكهة على بيتا كاروتين، الذي يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للشيخوخة، والذى يمنع مشاكل القلب المرتبطة بالعمر.

الوقاية من التنكس البقعي

تناول الكثير من البطيخ يساعد فى الوقاية من التنكس البقعى والحفاظ على صحة العين، وذلك لاحتوائه على بيتا كاروتين وفيتامين “سي” ولوتين وزياكسانثين، وتمنع العين من الأمراض مثل جفاف العين والأعصاب البصرية، وكذلك الجلوكوما.

الضعف الجنسي

الأرجينين، الموجود في البطيخ، يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويحفز الرغبة الجنسية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *